عاجل 12:00 الغابون تجدد دعمها لمغربية الصحراء أمام الأمم المتحدة 11:35 حجز أكثر من 3 أطنان ونصف من الشيرا بميناء طنجة المتوسط 11:05 فاس.. طعنة قاتلة داخل مقهى تنهي حياة شاب 10:43 الخبرة الجينية تحسم الجدل بشأن هوية رضيعة بمستشفى الزموري 10:16 تحصيل الديون المتراكمة.. الداخلية تعزز تدخل الولاة والعمال 09:45 أمطار رعدية في عدد من مناطق المملكة اليوم الأحد 16:13 لشكر يقترح تقليص عدد الوزراء ويدعو إلى حكومة سياسية قوية 15:44 إيداع مساعد تربوي السجن في قضية التسجيل الصوتي عبر "واتساب" 15:13 المنصوري تدعو برلمانيي "البام" إلى الانضباط ورفع أداء الفريقين بالبرلمان 14:47 “الكتاب والزيتونة والبصمة” يشكلون فريقا نيابيا مشتركا بمجلس النواب 14:22 السيول تنهي حياة عامل منجمي بزاكورة 13:44 بعد فرنسا.. مواجهات عنيفة بين الشرطة والطلاب ببروكسل 13:13 انهيار منزل بدرب غلف يرسل سيدة وابنها إلى مستعجلات البيضاء 12:50 فاس.. إحباط تهريب أزيد من 4 أطنان من الشيرا وتوقيف 3 أشخاص 12:42 الأرصاد الجوية تحذر من أمطار قوية مرتقبة 12:12 أكثر من 6600 موقوف ومئات الجرحى في احتجاجات التلاميذ بفرنسا

المغرب يقوم بتعديلات على ضريبة الطريق

الخميس 19 أكتوبر 2023 - 09:50
بقلم: El Moutaouakel Kaoutar
المغرب يقوم بتعديلات على ضريبة الطريق

أصدرت الحكومة قرارًا عن إعادة تعديل القائمة التي تستثني شاحنات النقل الدولي والتي تحمل ترقيمها من أداء ضريبة الطرق. تضم هذه القائمة الآن اثنتا عشرة دولة أوروبية بالإضافة إلى تونس، وذلك تفعيلاً لأحدث المستجدات في الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين المملكة وهذه البلدان. وتبلغ قيمة الضريبة المطبقة على عربات النقل بناء على عشر دراهم لكل طن في كل يوم من أيام المهلة الزمنية للإدخال المؤقت للمركبات.

حتى الآن، لا تزال الضريبة على الطرق تُطبق وتستخلص يدوياً على العربات التي تزن الوزن الإجمالي المسموح به للمركبة، سواء كانت مسجلة في الدول التي لا تمتلك اتفاقيات ثنائية في مجال النقل الطرقي أو في البلدان التي تمتلك اتفاقيات مشابهة مع المملكة المغربية، ولكنها لم تشمل إعفاءً من هذه الضريبة.

الدول التي تستثنى فيها المركبات المسجلة من دفع ضريبة الطريق تشمل: بلجيكا والدنمارك وإسبانيا وفرنسا والمملكة المتحدة والمجر وإيطاليا وهولندا وبولندا والبرتغال ورومانيا وسويسرا وتونس.

وقد بدأ تنفيذ هذا الإجراء الجديد ابتداء من الاثنين الماضي، حيث سيتم تسديد الضريبة المشار إليها عبر وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة لتسوية المعاملات الجمركية.

لتيسير تنفيذ الإجراء الجديد، اتخذت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة خطوات لجعل سداد الرسوم المفروضة على عربات النقل الدولي أكثر مرونة. تم ذلك من خلال تمكين الدفع الإلكتروني عبر النظام المبسط المعروف بـ D17، والمخصص لوسائل النقل التجاري، بهدف تفعيل الإجراء الجديد.

ولتجنب أي أخطاء ممكنة أثناء استخلاص الضريبة على الطريق المفروضة على مركبات النقل الدولي، حثّت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة الأطراف المعنية على ضرورة التحقق من دقة تسجيل المعلومات المتعلقة بالمركبات، وبالأخص معلومات حول بلد التسجيل والحمولة المسموح بها.


  • الفَجر
  • الشروق
  • الظهر
  • العصر
  • المغرب
  • العشاء

إقــــرأ المزيد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) لتزويدك بتجربة تصفح جيدة ولتحسين خدماتنا باستمرار. من خلال مواصلة تصفح هذا الموقع، فإنك توافق على استخدام هذه الملفات.