عاجل 15:00 طنجة تيك تستقطب مشروعا صينيا بقيمة 105 ملايين يورو 14:35 حصيلة دامية لهجوم مطار الرياض.. 12 وفاة ومئات المصابين 14:12 استعدادا لمونديال 2030.. المغرب وإسبانيا يبحثان توسيع التعاون الرقمي 13:47 أمن مطار محمد الخامس يوقف فرنسيا مبحوثا عنه دوليا 13:25 مقاييس الأمطار المسجلة بالمملكة خلال الـ24 ساعة الماضية 13:09 نشرة إنذارية... أمطار رعدية قوية مرتقبة بعدد المناطق 13:00 بعد تعيينها رئيسة للحكومة.. المنصوري تتلقى تهنئة من رئيس الوزراء الروسي 12:32 سلطات الحوز تعيد فتح طرق ومسالك متضررة جراء العواصف 12:00 الغابون تجدد دعمها لمغربية الصحراء أمام الأمم المتحدة 11:35 حجز أكثر من 3 أطنان ونصف من الشيرا بميناء طنجة المتوسط 11:05 فاس.. طعنة قاتلة داخل مقهى تنهي حياة شاب 10:43 الخبرة الجينية تحسم الجدل بشأن هوية رضيعة بمستشفى الزموري 10:16 تحصيل الديون المتراكمة.. الداخلية تعزز تدخل الولاة والعمال 09:45 أمطار رعدية في عدد من مناطق المملكة اليوم الأحد 16:13 لشكر يقترح تقليص عدد الوزراء ويدعو إلى حكومة سياسية قوية 15:44 إيداع مساعد تربوي السجن في قضية التسجيل الصوتي عبر "واتساب" 15:13 المنصوري تدعو برلمانيي "البام" إلى الانضباط ورفع أداء الفريقين بالبرلمان

فرض "ضريبة جديدة" على الموظفين ابتداءا من 150 درهما

الأحد 18 أكتوبر 2020 - 09:00
فرض "ضريبة جديدة" على الموظفين ابتداءا من 150 درهما

تعتزم الحكومة فرض مساهمة اجتماعية على الأرباح والدخل على الشركات والعاملين في القطاعين العام والخاص.

وهو يعد أحد الإجراءات المالية الرئيسية التي اعتمدها مشروع قانون المالية لعام 2021.

وسيقتصر الإجراء الجديد على سنة مالية واحدة (2021)، مثل تلك التي تم وضعها في 2013، بحسب الوثيقة التي تلخص الإجراءات الضريبية الجديدة في مشروع قانون المالية 2021.

الهدف المعلن عنه من قبل الحكومة هو مواصلة الجهود لتعبئة الموارد لصالح السكان الفقراء وتعزيز التضامن الاجتماعي، لا سيما في سياق الظرفية الاستثنائية التي فرضتها جائجة كوفيد-19.

وستطبق هذه المساهمة الاجتماعية للتضامن على:

- الأفراد الخاضعون للضريبة على الدخل في ما يتعلق بالدخل المهني والزراعي والعقاري وكذلك في ما يتعلق بالأجور وما شاكلتها. وسيتم احتساب المساهمة على أساس إجمالي الدخل الضريبي الصافي الذي يساوي أو يزيد عن 120.000 درهم حيث ينص  مشروع قانون المالية لسنة 2021  الذي صادق عليه مجلس الحكومة يوم الجمعة، بإجراء جبائي جديد سيمس أجور الموظفين والأجراء الذين تعادل رواتبهم أو تفوق 10 آلاف درهم، بحيث ستفرض ضريبة جديدة بنسبة 1.5 في المائة على  الأجور التي تصل في مجموعها الصافي 120.000 درهم سنويا، وهو ما يعني ضريبة بـ 150 درهما على الأجر الشهري الذي يعادل أو يفوق 10 آلاف درهم صافية.


-الشركات الخاضعة للضريبة على الشركات، باستثناء الشركات المعفاة بشكل دائم منها، والشركات العاملة في إطار مخطط التسريع الصناعي، وشركات الخدمات المستفيدة من النظام الضريبي المنصوص عليه بالنسبة للقطب المالي لمدينة الدار البيضاء.

بالنسبة للشركات، يتم احتساب المساهمة على أساس صافي ربح السنة المستخدم في احتساب ضريبة الشركات والذي يساوي أو يزيد عن 5 مليون درهم عن آخر سنة مالية، وفق النسب التالية:

- 5 في المائة بالنسبة لشركات توزيع المحروقات وشركات الاتصالات والإسمنت.


- 2.5 في المائة بالنسبة لباقي الشركات.

 


  • الفَجر
  • الشروق
  • الظهر
  • العصر
  • المغرب
  • العشاء

إقــــرأ المزيد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) لتزويدك بتجربة تصفح جيدة ولتحسين خدماتنا باستمرار. من خلال مواصلة تصفح هذا الموقع، فإنك توافق على استخدام هذه الملفات.