عاجل 16:13 لشكر يقترح تقليص عدد الوزراء ويدعو إلى حكومة سياسية قوية 15:44 إيداع مساعد تربوي السجن في قضية التسجيل الصوتي عبر "واتساب" 15:13 المنصوري تدعو برلمانيي "البام" إلى الانضباط ورفع أداء الفريقين بالبرلمان 14:47 “الكتاب والزيتونة والبصمة” يشكلون فريقا نيابيا مشتركا بمجلس النواب 14:22 السيول تنهي حياة عامل منجمي بزاكورة 13:44 بعد فرنسا.. مواجهات عنيفة بين الشرطة والطلاب ببروكسل 13:13 انهيار منزل بدرب غلف يرسل سيدة وابنها إلى مستعجلات البيضاء 12:50 فاس.. إحباط تهريب أزيد من 4 أطنان من الشيرا وتوقيف 3 أشخاص 12:42 الأرصاد الجوية تحذر من أمطار قوية مرتقبة 12:12 أكثر من 6600 موقوف ومئات الجرحى في احتجاجات التلاميذ بفرنسا 12:00 فدوى النفيسي: «مدرسة الغد يجب أن تُعِدّ شباباً قادرين على التعلّم مدى الحياة» 11:42 الONCF يطلق رحلة إضافية للبراق كل سبت بين طنجة والدار البيضاء 11:12 فرار أربعة مغاربة من مركز احتجاز المهاجرين بالجزيرة الخضراء 10:44 ولد الرشيد: الخطاب الملكي يحدد أولويات المرحلة المقبلة 10:13 خطاب جلالة الملك يثير اهتمام الإعلام الإسباني 09:44 إيداع "القاضي المزيف" سجن عكاشة 09:09 توقعات أرصاد المغرب لطقس السبت

زيادة في الأجور ابتداء من فاتح يناير المقبل

الاثنين 21 أكتوبر 2024 - 14:26
زيادة في الأجور ابتداء من فاتح يناير المقبل

أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية عن سلسلة من التعديلات الجديدة على الضريبة على الدخل، والتي من المتوقع أن تنعكس بشكل إيجابي على مداخيل المواطنين الخاضعين لها.

وتهدف هذه التعديلات إلى تخفيف العبء الضريبي على الأجراء وأصحاب المعاشات ذوي الدخول الدنيا والمتوسطة.

من بين أبرز التعديلات، رفع سقف الإعفاء من الضريبة إلى 40 ألف درهم سنوياً بدلاً من 30 ألفاً، مما سيؤدي إلى إعفاء الأجور التي تقل عن 6 آلاف درهم شهرياً من الضريبة.

كما سيتم تطبيق خصم إضافي بقيمة 10 آلاف درهم على جميع الشرائح قبل احتساب الضريبة.

وتشمل التعديلات أيضًا تخفيض معدل الضريبة على الفئات التي تتراوح دخولها بين 40 و60 ألف درهم سنوياً من 20% إلى 10%، بينما سيتم تخفيض الضريبة على الدخول التي تفوق 60 ألف درهم وتصل إلى 80 ألفاً من 30% إلى 20%.

أما بالنسبة للدخول التي تتجاوز 180 ألف درهم، فسيتم تخفيض معدل الضريبة من 38% إلى 37%. بالإضافة إلى ذلك، سيتم رفع مبلغ الخصم العائلي عن كل شخص يعيله الخاضع للضريبة من 360 درهماً إلى 500 درهم.

تهدف هذه التعديلات إلى زيادة القدرة الشرائية للفئات المستهدفة، مع تقديرات بأن تتراوح الزيادات في المداخيل بين 150 درهماً وألف درهم شهرياً، بحسب مستوى الدخل.

 


تصنيف فرعي

  • الفَجر
  • الشروق
  • الظهر
  • العصر
  • المغرب
  • العشاء

إقــــرأ المزيد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) لتزويدك بتجربة تصفح جيدة ولتحسين خدماتنا باستمرار. من خلال مواصلة تصفح هذا الموقع، فإنك توافق على استخدام هذه الملفات.