عاجل 16:13 لشكر يقترح تقليص عدد الوزراء ويدعو إلى حكومة سياسية قوية 15:44 إيداع مساعد تربوي السجن في قضية التسجيل الصوتي عبر "واتساب" 15:13 المنصوري تدعو برلمانيي "البام" إلى الانضباط ورفع أداء الفريقين بالبرلمان 14:47 “الكتاب والزيتونة والبصمة” يشكلون فريقا نيابيا مشتركا بمجلس النواب 14:22 السيول تنهي حياة عامل منجمي بزاكورة 13:44 بعد فرنسا.. مواجهات عنيفة بين الشرطة والطلاب ببروكسل 13:13 انهيار منزل بدرب غلف يرسل سيدة وابنها إلى مستعجلات البيضاء 12:50 فاس.. إحباط تهريب أزيد من 4 أطنان من الشيرا وتوقيف 3 أشخاص 12:42 الأرصاد الجوية تحذر من أمطار قوية مرتقبة 12:12 أكثر من 6600 موقوف ومئات الجرحى في احتجاجات التلاميذ بفرنسا 12:00 فدوى النفيسي: «مدرسة الغد يجب أن تُعِدّ شباباً قادرين على التعلّم مدى الحياة» 11:42 الONCF يطلق رحلة إضافية للبراق كل سبت بين طنجة والدار البيضاء 11:12 فرار أربعة مغاربة من مركز احتجاز المهاجرين بالجزيرة الخضراء 10:44 ولد الرشيد: الخطاب الملكي يحدد أولويات المرحلة المقبلة 10:13 خطاب جلالة الملك يثير اهتمام الإعلام الإسباني 09:44 إيداع "القاضي المزيف" سجن عكاشة 09:09 توقعات أرصاد المغرب لطقس السبت 22:39 الكاف تدرس التراجع عن إقامة كأس أمم إفريقيا كل عامين 22:12 رسميا ...إقالة مونتيلا من تدريب المنتخب التركي 21:44 فاس.. شاحنة للنفايات تصطدم بتسع سيارات وتخلف عددا من المصابين 21:19 الكاف يعلن تطبيق الـVAR بدوري الأبطال والكونفدرالية من دور المجموعات 20:44 بنك المغرب يصدر وثيقتي عمل حول العملة الرقمية للبنك المركزي 20:11 السمسرة في قضايا قضائية تطيح بشخصين في مراكش 19:50 سهام بنك يدمج الذكاء الاصطناعي في تطبيقه البنكي الجديد 19:42 "الكتاب" يرفع عدد أعضاء فريقه بمجلس النواب إلى 22 19:11 شوكي يدعو برلمانيي الأحرار إلى اعتماد مقاربات مبتكرة في العمل التشريعي 18:42 ارتفاع جديد في أسعار الدجاج 18:11 السيول تقطع حركة السير بـ 3 طرق جهوية بالمملكة 17:42 من برشيد إلى معرض مراكش للطيران.. مدرعة تبرز قدرات التصنيع المحلي 17:30 جلالة الملك مخاطبا البرلمانيين: كونوا في مستوى المسؤولية الوطنية أمام الله والمواطنين 17:22 جلالة الملك: شراكة المغرب في مجال الهجرة لن تكون محل تهديد أو ابتزاز 17:12 هيئة حقوقية تطالب النيابة العامة بالتحقيق في التشهير بالمنصوري 17:00 جلالة الملك يدعو إلى جعل قضايا الشباب في صدارة السياسات العمومية 16:50 جلالة الملك يوجه خطابا ساميا بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية التشريعية الثانية عشرة

"السكوري": الحكومة ملتزمة بتطبيق الزيادة في الحد الأدنى للأجور

الجمعة 01 شتنبر 2023 - 16:07
"السكوري": الحكومة ملتزمة بتطبيق الزيادة في الحد الأدنى للأجور

أكد "يونس السكوري"، وزير الإدماج الإقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، في تصريح صحفي بمناسبة حضوره اجتماع مجلس إدارة الإتحاد العام لمقاولات المغرب، صباح يومه الجمعة 1 شتنبر 2023، التزام الحكومة بتطبيق الزيادة في الحد الأدنى للأجور.

وقال "السكوري"، إن الحكومة سائرة في اتجاه تسريع تنزيل ما تضمنه الإتفاق الإجتماعي الموقع مع النقابات العام الماضي، مضيفا أنه تم تحديد مواعيد وتواريخ للقاء النقابات في الأيام المقبلة. ولفت إلى أن هذا الإجتماع لم يكن فيه اعتراض حول الزيادة في الحد الأدنى للأجور، مستدركا بالقول "بالعكس هناك فقط رغبة في إرسال رسائل في مجالات أخرى متعلقة بانتظارات المقاولات، وهي أمور نتفهمها".

وسجل وزير التشغيل، أن "هذه الزيادة هي التزام من التزامات الحكومة في الإتفاق الإجتماعي، وهو اتفاق مهم جدا، ونحن نسير في اتجاه تسريعه لإحترام هذه الإلتزامات". وشدد على أهمية لقائه مع الإتحاد العام لمقاولات المغرب لأنه اجتماع يأتي مع الدخول السياسي والإجتماعي، الذي قال إنه "يحمل دلالات لدى المواطنين، وأيضا لدى المقاولات والنقابات".

وأفاد بأن مشروع القانون التنظيمي رقم 97.15 المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، والذي يعتبر من أبرز مطالب النقابات أيضا، موضحا أنه "قانون مهم وشهد عملا كبيرا من قبل النقابات والإتحاد العام لمقاولات المغرب، وضم أفكارا مهمة وإضافات نوعية ستغني المشروع". مبرزا أنه "بعد موافقة الجميع وبعد استشارة النقابات والإتحاد العام لمقاولات المغرب، سيتم عرضه أمام البرلمان في الأيام القليلة المقبلة، والوزارة منفتحة على اقتراحات الجميع في إطار ما هو معقول وخدمة الصالح العام واحترام المؤسسات الوطنية".

وعبر الوزير، عن تفاؤله لأن "النقاش لم يكن على مواضيع هامشية، بل حول إصلاحات جوهرية كانت في الرفوف، وإذا استطاعت الحكومة إخراج هذه الإصلاحات من الرفوف وتوجيهها نحو المؤسسات فهو مكسب لنا ولجميع المغاربة".

وتم الشروع ابتداء من فاتح شتنبر 2022، في تفعيل قرار الزيادة في الحد الأدنى للأجور بقطاعات الصناعة، والتجارة، والمهن الحرة، والقطاع الفلاحي؛ وحدد مبلغ الحد الأدنى القانوني للأجر المؤدى عن ساعة الشغل في 15،55 درهما بقطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة، وفي 84،37 درهما للأجر المؤدى نقدا عن يوم شغل بالنسبة للقطاع الفلاحي.


تصنيف فرعي

  • الفَجر
  • الشروق
  • الظهر
  • العصر
  • المغرب
  • العشاء

إقــــرأ المزيد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) لتزويدك بتجربة تصفح جيدة ولتحسين خدماتنا باستمرار. من خلال مواصلة تصفح هذا الموقع، فإنك توافق على استخدام هذه الملفات.