عاجل 16:13 لشكر يقترح تقليص عدد الوزراء ويدعو إلى حكومة سياسية قوية 15:44 إيداع مساعد تربوي السجن في قضية التسجيل الصوتي عبر "واتساب" 15:13 المنصوري تدعو برلمانيي "البام" إلى الانضباط ورفع أداء الفريقين بالبرلمان 14:47 “الكتاب والزيتونة والبصمة” يشكلون فريقا نيابيا مشتركا بمجلس النواب 14:22 السيول تنهي حياة عامل منجمي بزاكورة 13:44 بعد فرنسا.. مواجهات عنيفة بين الشرطة والطلاب ببروكسل 13:13 انهيار منزل بدرب غلف يرسل سيدة وابنها إلى مستعجلات البيضاء 12:50 فاس.. إحباط تهريب أزيد من 4 أطنان من الشيرا وتوقيف 3 أشخاص 12:42 الأرصاد الجوية تحذر من أمطار قوية مرتقبة 12:12 أكثر من 6600 موقوف ومئات الجرحى في احتجاجات التلاميذ بفرنسا 12:00 فدوى النفيسي: «مدرسة الغد يجب أن تُعِدّ شباباً قادرين على التعلّم مدى الحياة» 11:42 الONCF يطلق رحلة إضافية للبراق كل سبت بين طنجة والدار البيضاء 11:12 فرار أربعة مغاربة من مركز احتجاز المهاجرين بالجزيرة الخضراء 10:44 ولد الرشيد: الخطاب الملكي يحدد أولويات المرحلة المقبلة 10:13 خطاب جلالة الملك يثير اهتمام الإعلام الإسباني 09:44 إيداع "القاضي المزيف" سجن عكاشة 09:09 توقعات أرصاد المغرب لطقس السبت 22:39 الكاف تدرس التراجع عن إقامة كأس أمم إفريقيا كل عامين 22:12 رسميا ...إقالة مونتيلا من تدريب المنتخب التركي 21:44 فاس.. شاحنة للنفايات تصطدم بتسع سيارات وتخلف عددا من المصابين 21:19 الكاف يعلن تطبيق الـVAR بدوري الأبطال والكونفدرالية من دور المجموعات 20:44 بنك المغرب يصدر وثيقتي عمل حول العملة الرقمية للبنك المركزي 20:11 السمسرة في قضايا قضائية تطيح بشخصين في مراكش 19:50 سهام بنك يدمج الذكاء الاصطناعي في تطبيقه البنكي الجديد 19:42 "الكتاب" يرفع عدد أعضاء فريقه بمجلس النواب إلى 22 19:11 شوكي يدعو برلمانيي الأحرار إلى اعتماد مقاربات مبتكرة في العمل التشريعي 18:42 ارتفاع جديد في أسعار الدجاج 18:11 السيول تقطع حركة السير بـ 3 طرق جهوية بالمملكة 17:42 من برشيد إلى معرض مراكش للطيران.. مدرعة تبرز قدرات التصنيع المحلي 17:30 جلالة الملك مخاطبا البرلمانيين: كونوا في مستوى المسؤولية الوطنية أمام الله والمواطنين

مديرية الضرائب تحدد 2 مارس آخر أجل لإيداع الإقرارات السنوية

الخميس 26 فبراير 2026 - 10:00
بقلم: Sdik Fahd
مديرية الضرائب تحدد 2 مارس آخر أجل لإيداع الإقرارات السنوية

أفادت المديرية العامة للضرائب، بأن 2 مارس 2026 يمثل الموعد النهائي لإيداع مجموعة من التصاريح الضريبية السنوية المتعلقة بسنة 2025، داعية الفئات المعنية إلى إتمام الإجراءات عبر المنصة الإلكترونية "SIMPL-IR".

ويشمل هذا الأجل، بالخصوص، أصحاب معاشات التقاعد الأجنبية المقيمين ضريبياً بالمغرب، والأجراء الذين يتقاضون أكثر من دخل واحد من فئة الأجور، إضافة إلى المستغلين الفلاحيين المعفيين بصفة دائمة من الضريبة على الدخل عن النشاط الفلاحي والذين لا يتجاوز رقم معاملاتهم السنوي 5 ملايين درهم. كما يهم المشغلين بالقطاع الخاص وبعض الأشخاص الاعتباريين الخاضعين للقانون العام، ومؤسسات الائتمان والمتدخلين في أداء مكاسب ألعاب الحظ عبر الإنترنت ذات المصدر الأجنبي، فضلاً عن مالكي العقارات أو أصحاب حق الانتفاع الذين يحققون دخولاً عقارية خاضعة للضريبة.

وفي ما يتعلق بمعاشات التقاعد الأجنبية، يُحتسب صافي الدخل الخاضع للضريبة بعد تطبيق خصم جزافي بنسبة 70 في المائة إذا لم يتجاوز المبلغ السنوي 168 ألف درهم، و40 في المائة إذا فاق هذا الحد. كما يستفيد المعنيون من تخفيض ضريبي بنسبة 80 في المائة على الجزء المحول نهائياً إلى دراهم غير قابلة للتحويل، شريطة الإدلاء بالوثائق المثبتة. أما بخصوص مكاسب ألعاب الحظ عبر الإنترنت ذات المنشأ الأجنبي، فيتعين حجز الضريبة من المنبع بنسبة 30 في المائة وأداؤها إلكترونياً داخل الآجال القانونية.

وفي ما يخص الدخول العقارية، فإن واجب التصريح يشمل حتى الحالات التي لا يتجاوز فيها الدخل السنوي 40 ألف درهم. ويلزم الخاضعون لاقتطاع غير إبرائي بنسبة 10 في المائة أو 15 في المائة بتقديم الإقرار السنوي مع خصم المبالغ المقتطعة من الضريبة المستحقة، في حين يُعفى من التصريح من اختاروا تطبيق السعر الإبرائي بنسبة 20 في المائة.


  • الفَجر
  • الشروق
  • الظهر
  • العصر
  • المغرب
  • العشاء

إقــــرأ المزيد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) لتزويدك بتجربة تصفح جيدة ولتحسين خدماتنا باستمرار. من خلال مواصلة تصفح هذا الموقع، فإنك توافق على استخدام هذه الملفات.